أشكال الاتصال  Forms of communication

 

ينصب مفهوم الشكل فى التواصل على الرسالة التى قد تتخذ شكلاً دون اَخر ومن بين هذه الأشكال ما يأتى :

حديث الذات : Self – talk

تظهر الذات فى كثير من الأحيان على نحو ثنائى وتتضح هذه الخاصية فى الخطاب اللغوى كأن يقول المرء أحياناَ : قلت لنفسى , فكأن هناك اثنان فى داخل الذات واحد يقول والثانى يستمع أو يقول سولت لى نفسى أو أقنعت نفسى أو لمتها أو أثنيت عليها إلى أخر هذه العبارات التى تتضح بمثل هذه الثنائية , وحديث الذات أو التواصل الذاتى شأنه فى ذلك شأن التواصل مع الأخرين له مظاهرة واَلياته ووظائفه وعواقبه وعوائقه وهو على صلة خاصة مع مفهوم الذات والصحة النفسية للشخص .

 

التواصل بين الأشخاص –Communication between people

هو شكل التواصل الرئيسى الذى يتم بين شخصين وجهاَ لوجه والثنائية لها أولوية فى التواصل إذ حتى لو اجتمع عدة أشخاص معاَ فغالباَ ما يدور الحوار بين اثنين .

 

التواصل بين الفرد والجماعة : Communication between the individual and group

هو الشكل الذى يتخذه التواصل عندما يكون بين فرد واحد وجماعة كما فى قاعة الصف أو فى محاضرة عامة شريطة أن يكون عدد الحاضرين محدوداَ حتى لا ننتقل من التواصل إلى الاتصال .. وينقسم التواصل و كما ذكرنا إلى تواصل لفظى , وتواصل غير لفظى

 

التواصل اللفظى : Verbally                                                   

هو الشكل الشائع من التواصل حيث تتخذ اللغة اللفظية وسيلة له سواء كانت منطوقة / مسموعة أو مكتوبة / مقروءة .

 

التواصل الغير اللفظى : Non- verbal

لم يحظى التواصل غير اللفظى بما حظى به التواصل اللفظى من اهتمام ربما لأنه يحدث بصورة شبه طبيعية ويبدو فى غالب الأحيان وكأنه فى خلفية التواصل ويشمل التواصل غير اللفظى كل أشكال التواصل التى لا تستخدم الألفاظ وبهذا المعنى فإن حركات الجسم والوجه والملابس والألوان والموسيقى وإيقاعات الصوت وطبقاته والمكان والزمان والإشارات الرمزية كإشارات المرور والدخان تعتبر كلها أنماط تواصل غير لفظى وإذا كانت هذه الأنماط لم تحظ بمثل ما حظيت به الأنماط اللفظية من اهتمام فإن هذا لا يعنى بأى حال من الأحوال أنها غير مهمة .

قد تكون الرسالة التى يطلقها شخص ما مقصودة أى موجهة إلى مستقبل معين بغرض تحقيق هدف معين وهذه الرسالة تكون واعية وهادفة بالنسبة للمرسل كما أن الاستقبال يمكن أن يكون مقصوداً من خلال الاستماع والانتباه .